الجسم الغريب في بحر البلطيق: في عام 2012، قام فريق من منقبي الكنوز السويديين بأعظم إكتشاف في حياتهم العملية، وهو مبنى يقع على عمق 76 مترًا تحت سطح الماء في بحر البلطيق. أطلق عليه لاحقًا اسم “الجسم الغريب في بحر البلطيق”. بالرغم من النظريات المثيرة للجدل حول تشابهه مع المركبات الفضائية، يعتقد العلماء أنه قد تشكل بسبب الحركات الجليدية أو نتوء صخري1.

آلية آنتيكيثيرا: انتشلت هذه الآلية الغريبة في بداية القرن العشرين من قبل غواصين يونانيين. تُعد “آلية آنتيكيثيرا” شبيهة بـ “كومبيوتر” قديم، استخدمت للتنبؤ بحركة الأجرام السماوية والكسوف والخسوف. تم عرضها حاليًا في متحف الآثار الوطني في أثينا2.

محرك صاروخ أبولو 11: أطلق مدير مجلس إدارة موقع آمازون (جيف بيزوس) بعثة استكشافية لاسترجاع أجزاء من صاروخ أبولو 11 الذي حمل أول شخصين إلى سطح القمر. عندما انفصل الصاروخ عن المركبة الفضائية، سقط في البحر واعتقد أنه قد ضاع إلى الأبد، لكن بعثة (بيزوس) تمكنت من العثور عليه3.

صرح (يوناغوني): يقع بقرب جزيرة (يوناغوني) في اليابان. يحتوي على تشكيلة من الهياكل الصخرية الغريبة، تشبه أبنية صممها شخص مجنون. العلماء ما زالوا يتناقشون حول مصدر هذه الهياكل، وهل هي صنع الإنسان أم نتيجة للزلازل والتيارات البحرية القوية2.

طريق (بيميني): يقع بالقرب من جزيرة (بيميني) في الباهاماس. يتكون من مكعبات مستطيلة مرصوفة من أحجار كلسية. يعتبر من أكبر أسرار المحيط في العالم، ويشبه تشكيلة الـ (ست